الأحد، 27 أبريل 2014

قضاء بئر السبع

النقب لغة؛ هو الطريق في الجبل, والجمع "نقابة", ويمثل إقليم النقب القسم الجنوبي لفلسطين، وتبلغ مساحه قضاء بئر السبع 12.577كيلومتر مربع، أي ما يعادل (47.8%) من المساحة الكلية لأقضية فلسطين الستة عشر والبالغ مساحتها (26,323.02498 دونمات).
ويمثل النقب مثلثاً تمتد قاعدته من مدينة غزة إلي جنوب البحر الميت, حيث تم اختيار خط العرض المار بمدينة بئر السبع كحد شمالي للنقب, ورأسه عند خليج العقبة.
وتقدر المسافة بين شمال النقب وجنوبه بنحو 250كم، والعرض الأقصى في قاعدة مثلث النقب بين البحر الميت وجنوب غزة ب 125كم، ثم يتناقص هذا العرض حتى يصبح 10.5كم فقط عند خليج العقبة.
وللنقب حدود واضحة في الشرق حيث يرسم وادي العربة وحافات النقب الصخرية الحدود بين فلسطين والأردن، ويمثل الجانب الغربي للنقب الحدود بين النقب وشبه جزيرة سيناء والتي تم ترسيمها بين الدولتين العثمانية والإنجليزية في 1/10/1906م بواسطة لجنة مشتركة. والتي يبلغ طولها 245 كيلومتر

النقب إدارياً
في أواخر عهد الدولة العثمانية, كانت القبائل التي تسكن منطقة النقب تابعة إداريا لمدينة غزة, ويسمى أهلها ب (عربان غزة)
قررت الدولة العثمانية فصل قبائل النقب إدارياً عن قضاء غزة, حيث أنشأت قضاء النقب سنة 1900م, وتقرر تأسيس مدينة بئر السبع كمركز لهذا القضاء, بسبب موقعها على مفترق الطرق, ووجود مصادر للمياه في المنطقة, ولوقوعها في مركز متوسط بالنسبة للقبائل البدوية.
النقب تحت الحكم البريطاني:
قسم الحكم البريطاني فلسطين إلى عدة ألوية, منها اللواء الجنوبي الذي كان مركزه مدينة غزة, وكان يرأسه حاكم اللواء, وكان قضاء بئر السبع يتبع لواء غزة حيث كان يرأسه مساعد حاكم اللواء وهو إنجليزي. وكان يساعده حاكم إداري (قائمقام) وكان عربياً, كما كان يساعده قائمقام مالي وهو عربي كذلك




قبائل النقب
1-   قبيلة الترابين:
وهي أكبر القبائل في النقب وأغناها أرضاً، وتقع أراضي هذه القبيلة غربي قضاء السبع في المنطقة الواقعة من "عوجة حفير" في الجنوب وحتى وادي الشريعة في الشمال, ومن الرحيبة في الشرق وحتى عبسان في الغرب. أي أنها كانت تحتل المنطقة الواقعة غرب وجنوب غرب مدينة بئر السبع. وتحدها قبيلة العزازمة من الجنوب والشرق, وقبيلتي التياها والحناجرة وقد بلغ تعدادها حسب إحصاء حكومة الانتداب البريطاني في سنة 1946م (32.381) نسمة.

2-   قبيلة التياها:
وتسكن هذه القبيلة في المنطقة الواقعة حول بئر السبع والأراضي الواقعة بين قضاء الخليل والبحر الميت. وتحد أراضي هذه القبيلة من الجنوب أراضي الترابين والعزازمة, ومن الغرب أراضي الترابين والحناجرة, ومن الشمال الشرقي أراضي قبيلة الجبارات, ومن الشرق البحر الميت, ومن الشمال أراضي القيسية التابعين للواء الخليل.
ويتبع هذه القبيلة الظلام·.
وقدر عددهم في إحصاء صيف 1946م ب(25.153 ) نسمة

3 ـ قبيلة الجبارات:
وتقع أراضي قبيلة الجبارات خارج النقب, ولكنها تقع ضمن حدود قضاء بئر السبع, وتقع في الشمال الشرقي من مدينة غزة, وتمتد أراضيها على طرفي وادي الحسي المار بين غزة وعسقلان, وتحدها من الشرق أراضي قرية الدوايمة التابعة لقضاء الخليل, ومن الشمال أراضي الفالوجة وعراق المنشية, ومن الغرب أراضي قرى المَحَرَقة والكوفخة وبرير والهوج التابعة لقضاء غزة, ومن الجنوب أراضي قبيلة التياها.
وقد بلغ عدد أفراد هذه القبيلة حسب إحصاء سنة 1946م حوالي              ( 7.528 ) نسمة.
4        ـ قبيلة الحناجرة:
وتتكون هذه القبيلة من عشائر البدارين والعرابين والنعيمات وحناجرة الحمادات (عشيرة السميري وعشيرة أبوظاهر).
ويسكن أفرادها في الجنوب الشرقي من غزة, في المنطقة الواقعة من وادي غزة على ساحل البحر المتوسط وحتى حوالي منتصف المسافة بين غزة وبئر السبع, وتقع أراضيهم بين قبائل التياها من الشرق والشمال والتر وقد أضيف إلى قبيلة الحناجرة من الناحية الإدارية قبيلة النصيرات, مع أنها قبيلة مستقلة بذاتها. ويجب ملاحظة أن كل إحصائيات قبيلة الحناجرة تحوي في داخلها بيانات قبيلة النصيرات.
وقد بلغ تعداد قبيلة الحناجرة (مع النصيرات) في تعداد سنة 1946م حوالي (7.125) نسمة
5 ـ قبيلة النصيرات:
وتسكن هذه القبيلة شمال وشرق دير البلح في منطقة الدميثة ومنطقة الزوايدة, ووادي السلقة شرق دير البلح.
وكانت هذه القبيلة تُحسب في السجلات البريطانية على أنها جزء من قبيلة الحناجرة، ولذلك لا تظهر لها سجلات خاصة بها,  والصحيح أنها قبيلة مستقلة بذاتها.



6 ـ قبيلة العزازمة:
وهم من ناحية النسب من قضاعة, وتقع مساكنهم في جنوب مدينة بئر السبع في الجزء الأوسط والجبلي من النقب, ويجاورهم التياها من الشمال الشرقي والترابين من الشمال الغربي والسعيديون والأحيوات من الشرق والجنوب.
وقد بلغ عدد أفراد هذه القبيلة حسب إحصاء سنة 1946م حوالي              (16.370) نسمة.


7 ـ قبيلة السعيديون
 وهم فرع من قبيلة الحويطات الموجودة في الأردن, ويوجد تحالف بينهم وبين العزازمة. وتمتد أراضي هذه القبيلة جنوب الطريق الواصلة بين كرنب وعين الحصب في القسم الشمالي من وادي العربة. قدر عددها مع الأحيوات سنة 1946م ب(3.367) نسمة
8 ـ الأحيوات (فرع الخلايفة):
 وهم امتداد للأحيوات القاطنين في صحراء سيناء التابعين لمصر. وتقطن القسم الجنوبي من وادي عربة المتاخم للعقبة بين سيناء وشرق الأردن, ومن مواردهم؛ قصر الدل, عين غضيان, تل الخليفة, المرشرش (إيلات).
وبلغ تعدادها مع قبيلة السعيديين في سنة 1946م (3.367)  نسمة.
جدول يبين عدد سكان قضاء بئر السبع حسب إحصاء سنة 1946م:

البيان
عدد الأفراد
ملاحظات
مدينة بئر السبع
5.570
أغلب سكانها حضر
قبيلة الترابين
32.381

قبيلة التياها
25.153

قبيلة العزازمة
16.370

قبيلة الجبارات
7.528

قبيلة الحناجرة والنصيرات
7.125

قبيلة السعيديون والأحيوات
3.367

الإجمالي
97.494








· يسكنون إلى الشرق من العزازمة, وهم تابعين للتياها, أما من ناحية النسب؛ فهم من قضاعة كالعزازمة, وتمتد منطقتهم من "كسيفه" شمال وادي الملح حتى عبده وتل قيطوم

هناك تعليقان (2):

  1. يسعد مساك يا الطيب للتوضيح الخلايفه ليسوا من الاحيوات بل هم منظمين لبعض بطريق الاخوه ونسب عشيره الخلايفه هم من مناش الحربي من قبيله حرب

    ردحذف