نخبة من أمثال الجنوب الفلسطيني التي
تتحدث عن موضوع القرابة
1.
|
اِبِنْ بَطنَكْ بيفهَمْ رَطنَكْ
الرطن: الكلام بغير اللغة المتداولة, أو الكلام بشكل غير
مفهوم
بمعنى أن القريب منك والمعايش لك يفهم ما تعنيه حتى لو لم تصرح به
|
2.
|
آخِرْ العنَقُودْ, سُكرْ مَعقُودْ
للتدليل على عمق محبة أصغر الأولاد
|
3.
|
اظُربْ النِسا بالنِسا والهجِنْ بالعَصَا
أي أن خير طريقة لتأديب الزوجة المشاكسة هو الزواج عليها
بأخرى
|
4.
|
الأظُفُرْ مَا بيطَلَعْ مِنْ اللَحَمْ
الأظفر: الظفر
للتدليل على متانة العلاقة بين الأقرباء, وخاصة ضد الغرباء,
رغم ما قد يحدث بينهم من مشاكل
|
5.
|
إِنْ طِلعِتْ دِقنْ وَلدَكْ زَينْ دِقنَكْ
زين: احلق
بمعني إذا كبر ولدك عاملة
كرجل, ودعه يتحمل مسؤولياته ولا تعامله كطفل, بل تنازل له عن بعض المسؤوليات,
وأعطه بعض الصلاحيات
|
6.
|
أَهَلَكْ ولا تَهَلكْ
بمعنى التزم برأي أهلك وربعك, ولا تخالفهم فتهلك
|
7.
|
البَدَلْ قِلِةْ عَدَلْ
البدل: زواج الشغار (امرأة مقابل امرأة بدون مهر) وهو محرم دينياً
حيث أنه غالباً ما ينتهي بالمشاكل ثم طلاق الاثنتين
|
8.
|
ثِلثَينْ الوَلدْ لخّالَهْ, وثِلثَينْ البِنِتْ لِّعمتهي
للتدليل على أهمية الوراثة, حيث يشبه الولد خاله, والبنت تشبه
عمتها
|
9.
|
جوزْ الثنتينْ, يا قَادِرْ يا فَاجِرْ
قادر: بمعنى قادر مادياً
فاجر: بمعنى قوي وحازم
فإن لم تتوافر فيه إحدى هاتين الصفتين فإن الزواج غالباً ما يفشل,
بسبب النزاع والخلاف بين الزوجتين
|
10.
|
الدِنيا كِعابْ وعِتابْ ونواصي
كعاب: كناية عن النساء
عتاب: كناية عن المنازل
نواصي: كناية عن الخيل
للتدليل على أهمية الحظ في هذه الأمور الثلاثة التي تدور عليها
حياة الإنسان البدوي
|
11.
|
دَورْ لبِنتكْ قَبلْ مَا تّدورْ لوَلدَكْ
وذلك لأهمية العلاقة مع الأصهار، ودوره في رعاية وراحة البنت
|
12.
|
الظَرَهْ ظَرَهْ لِنهي قُعُمُرِةْ جَرَهْ
قعمرة جرة: باقي الجرة المكسورة
وذلك للتدليل على الكراهية المتبادلة بين الضرائر
|
13.
|
قَلبي عَلَى وَلدِي وقَلبْ وَلدِي عَلَى حَجْرْ
يقال للتعبير عن عقوق الأبناء, وعدم استماعهم لنصائح الآباء
|
14.
|
كُونْ نِسيبْ ولا تكُونْ قِريبْ
حيث إن صلة المصاهرة تكون قوية بين المتصاهرين
|
15.
|
من حَاسبهي, فَارقهي
أي أن الذي يحاسب زوجته على كل صغيرة وكبيرة, لابد وأن
ينتهي الأمر بالفراق (الطلاق) بينهما
|
16.
|
مَا بينفَعَكْ عَقلَكْ إِنْ انَجَنوا رَبعَكْ
وذلك لأنه من الصعب إقناع الآخرين برأيك الصائب, بينما هم يرون غيره
|
17.
|
مَقعدْ ثنتينْ خَرَبْ بِيتينْ
حيث أنهما تنسيان في غمرة الحديث واجباتهما المنزلية من ناحية,
وغالباً ما تكون نتيجة هذا الحديث إثارة المشاكل بين الأسر والجيران
|
18.
|
النَاقهْ الرَغَايهْ والحُرمَهْ الدَّعايهْ مَا بتنقني
الرغاية: كثيرة الرغاء (الرغاء: صوت الناقة)
الدّعاية: كثيرة الدعاء بالشر
تنقني: تُربى, يُحتفظ بها
للتدليل على أن الصاحب السيئ فراقه خير
|
19.
|
وَلَدْ العَازِهْ عُكْازِهْ
ولد العازة: المولود الذي يولد لوالدين كبيري السن
حيث أنه يساعد أبويه عند كِبر سنهما
|
20.
|
الولاياْ وداعةْ الأجَاويدْ
الولايا: النساء
الأجاويد: الرجال الفُضلاء
أي إن الزوجة تكون أمانة عند زوجها
من كتاب الأمثال والأقوال السائرة لبدو النقب وسيناء
للباحث: عرفان حمد أبو هويشل
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق