الأحد، 9 مارس 2014

نخبة من أمثال الجنوب الفلسطيني التي تتحدث عن موضوع القرابة

1.     
اِبِنْ بَطنَكْ بيفهَمْ رَطنَكْ
الرطن: الكلام بغير اللغة المتداولة, أو الكلام بشكل غير مفهوم
بمعنى أن القريب منك والمعايش لك يفهم ما تعنيه حتى لو لم تصرح به

2.     
آخِرْ العنَقُودْ, سُكرْ مَعقُودْ
للتدليل على عمق محبة أصغر الأولاد

3.     
اظُربْ النِسا بالنِسا والهجِنْ بالعَصَا
أي أن خير طريقة لتأديب الزوجة المشاكسة هو الزواج عليها بأخرى

4.     
الأظُفُرْ مَا بيطَلَعْ مِنْ اللَحَمْ
الأظفر: الظفر
للتدليل على متانة العلاقة بين الأقرباء, وخاصة ضد الغرباء, رغم ما قد يحدث بينهم من مشاكل

5.     
إِنْ طِلعِتْ دِقنْ وَلدَكْ زَينْ دِقنَكْ
زين: احلق                   
 بمعني إذا كبر ولدك عاملة كرجل, ودعه يتحمل مسؤولياته ولا تعامله كطفل, بل تنازل له عن بعض المسؤوليات, وأعطه بعض الصلاحيات

6.     
أَهَلَكْ ولا تَهَلكْ
بمعنى التزم برأي أهلك وربعك, ولا تخالفهم فتهلك

7.     
البَدَلْ قِلِةْ عَدَلْ
البدل: زواج الشغار (امرأة مقابل امرأة بدون مهر) وهو محرم دينياً
حيث أنه غالباً ما ينتهي بالمشاكل ثم طلاق الاثنتين

8.     
ثِلثَينْ الوَلدْ لخّالَهْ, وثِلثَينْ البِنِتْ لِّعمتهي
للتدليل على أهمية الوراثة, حيث يشبه الولد خاله, والبنت تشبه عمتها

9.     
جوزْ الثنتينْ, يا قَادِرْ يا فَاجِرْ
قادر: بمعنى قادر مادياً
فاجر: بمعنى قوي وحازم
فإن لم تتوافر فيه إحدى هاتين الصفتين فإن الزواج غالباً ما يفشل, بسبب النزاع والخلاف بين الزوجتين

10.                        
الدِنيا كِعابْ وعِتابْ ونواصي
كعاب: كناية عن النساء
عتاب: كناية عن المنازل
نواصي: كناية عن الخيل
للتدليل على أهمية الحظ في هذه الأمور الثلاثة التي تدور عليها حياة الإنسان البدوي

11.                        
دَورْ لبِنتكْ قَبلْ مَا تّدورْ لوَلدَكْ
وذلك لأهمية العلاقة مع الأصهار، ودوره في رعاية وراحة البنت

12.                        
الظَرَهْ ظَرَهْ لِنهي قُعُمُرِةْ جَرَهْ
قعمرة جرة: باقي الجرة المكسورة
وذلك للتدليل على الكراهية المتبادلة بين الضرائر

13.                        
قَلبي عَلَى وَلدِي وقَلبْ وَلدِي عَلَى حَجْرْ
يقال للتعبير عن عقوق الأبناء, وعدم استماعهم لنصائح الآباء

14.                        
كُونْ نِسيبْ ولا تكُونْ قِريبْ
حيث إن صلة المصاهرة تكون قوية بين المتصاهرين

15.                        
من حَاسبهي, فَارقهي
أي أن الذي يحاسب زوجته على كل صغيرة وكبيرة, لابد وأن ينتهي الأمر بالفراق (الطلاق) بينهما

16.                        
مَا بينفَعَكْ عَقلَكْ إِنْ انَجَنوا رَبعَكْ
وذلك لأنه من الصعب إقناع الآخرين برأيك الصائب, بينما هم يرون غيره

17.                        
مَقعدْ ثنتينْ خَرَبْ بِيتينْ
حيث أنهما تنسيان في غمرة الحديث واجباتهما المنزلية من ناحية, وغالباً ما تكون نتيجة هذا الحديث إثارة المشاكل بين الأسر والجيران

18.                        
النَاقهْ الرَغَايهْ والحُرمَهْ الدَّعايهْ مَا بتنقني
الرغاية: كثيرة الرغاء (الرغاء: صوت الناقة)
الدّعاية: كثيرة الدعاء بالشر
 تنقني: تُربى, يُحتفظ بها
للتدليل على أن الصاحب السيئ فراقه خير

19.                        
وَلَدْ العَازِهْ عُكْازِهْ
ولد العازة: المولود الذي يولد لوالدين كبيري السن
حيث أنه يساعد أبويه عند كِبر سنهما

20.                        
الولاياْ وداعةْ الأجَاويدْ
الولايا: النساء
الأجاويد: الرجال الفُضلاء
أي إن الزوجة تكون أمانة عند زوجها

من كتاب الأمثال والأقوال السائرة لبدو النقب وسيناء
للباحث: عرفان حمد أبو هويشل


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق